samedi 18 février 2017

أحكام المعاملات

فهرس الفتاوى أحكام المعاملات

زكاة الأسهم كل الأقسام أحكام المعاملات 2005-12-23 • فتوى رقم 807 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد: 1.هل المتاجرة في أسهم الشركات حلال أم حرام، (غير شركات البنوك والتامين). 2.كيفية حساب زكاة هذه الأموال فهل تحسب على رأس المال أم تحسب على أرباح الأسهم وفي حالة الخسارة؟ إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: - فإذا كانت الشركة لا تتعامل بالمحرمات والربا فلا مانع من شراء أسهمها، أما الشركات التي تنمي رأس مالها أو بعضه بالربا فلا يجوز شراء أسهمها. - أما الزكاة فإن كانت الأسهم مشتراة لبيعها بالبورصة فزكاتها في نهاية كل عام بحسب قيمتها في السوق بنسبة 2,5% بالغة ما بلغت، وإن كانت مشتراة لأخذ أرباحها عاما بعد عام وليس لبيعها، فزكاتها في نهاية كل عام تساوي نسبة راس المال المتحرك فيها من قيمتها السوقية. والله تعالى أعلم. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

أخذ المحاسب في شركة الزيادة التي تظهر معه

كل الأقسام أحكام المعاملات 2006-01-10 • فتوى رقم 1216 أنا موظف في شركة خليوي أعمل كمحاسب صندوق بقطع الفواتير للهاتف النقال، وفي نهاية اليوم أقوم باستلام نقودالصناديق من زملائي وأسملهم إلى البنك، وفي كثير من الأحوال يظهر لدينا فرق بالصندوق زيادة أو نقصان، فهل من حقنا أن نأخذ هذه الزيادة في الصندوق مع العلم أن الشركة تمنع ذلك وتأخذ هي هذه الزيادة، وأما النقصان فيتم دفعه من قبل الموظف الذي ظهر معه النقص. أفيدوني جزاكم الله كل خير. إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: أولاً على الموظف أن يراعي في تعامله مع المشتركين أن يعيد إليهم ما يستحقونه من مبالغ ولو زهيدة تزيد لهم معه، وذلك ليتحاشى وقوع مثل هذه الأخطاء، فإذا حصل شيء بعد ذلك فليس للموظف الحق في شيء من هذه الزيادة، في حين إن عليه دفع النقص الموجود للشركة، لو كان مقصراً في الدقة في مراقبة ما يقبضه وما يدفعه لمن يتعامل معهم، ولا يضمن ما لا يقصر فيه شرعا مما هو معتاد لأمثاله. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • حكم الوعد.

كل الأقسام أحكام المعاملات 2006-02-02 • فتوى رقم 1946 السلام عليكم ورحمة الله ماحكم الوعد في الإسلام وهل إذا وعدت إنسان ما أن أعطيه مبلغا بعد سنة هبة له مثلا فهل يعتبر هذا حق له أم أستطيع التراجع عنه؟ إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فيجب الوفاء بالوعد ديانة إلا أن يمنع منه مانع، ولا يجب الوفاء به قضاء عند أكثر الفقهاء، لأن الوفاء بالوعد علامة من علامات المؤمن، ولذلك يطلب منه الوفاء به ديانة، أما قضاء فيصعب الإلزام به لأن الظروف قد تتبدل في حقه ولا يستطيع الوفاء به دون أن يستطيع إثبات ذلك. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • حكم المساهمة باكتتاب الوطنية للطيران

حكم المساهمة باكتتاب الوطنية للطيران كل الأقسام أحكام المعاملات 2006-02-07 • فتوى رقم 2495 نسأل عن شرعية المساهمة باكتتاب الوطنية للطيران؟ إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فليس عندي معلومات كاملة عن هذه الشركة ولا عن كيفية الاكتتاب، ولهذا فلا أستطيع الإفتاء فيها تحليلاً أو تحريماً، ولا بد من عرض الموضوع على عالم به. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • حكم المعاملة مع هذه الشركات.

هذه الشركة كتبت نظامها القانوني والشرعي على الرابط أدناه. http://www.jadarah.com/law.htm أرجو من فضيلتكم التكرم بالاطلاع وإفادتنا مأجورين حول جواز التعامل معها أم لا؟ وجزاكم الله خيراً. إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فأعتذر عن الجواب المفصل لعدم توفر الوقت الكافي لدي لقراءة كافة أنظمة الشركة، ولكن بشكل مجمل أرى في هذه الشركة شبهات كثيرة، فنظام التعامل الهرمي الذي تمشي عليه لا أراه جائزا، واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • الاستفادة من الإعلانات في المواقع

بسم الله الرحمن الرحيم. السلام عليكم. كيف حالك أستاذي الكريم، أرجو أن لا أكون ممن يضيعون وقتك بالترهات لكني أرغب بأن أجد طريقي للمال الحلال بإذن الله وأرجو منك أن تنيرني بإرشاداتك. إنني أقرأ كتابين من إصداراتك وهما الأندلس التاريخ المصور، و فلسطين التاريخ المصور، إنها فعلاً من الكتب الرائعة والجديدة في المكتبة العربية، نحسبها في ميزان حسناتك إن شاء الله. القصة كما يلي: هناك موقع يسمى (www.studiotraffic.com)، و يوجد غيره لكن هذا الذي أعرفه أنا، يقدم لك اشتراكاً مجانياً، ويفتح لك حساباً لديه، و به (10) دولارات. ما يقوم به هذا الموقع هو إعلان بعض الإعلانات على شاشتك، وبعد أن تستعرض العدد المحدد لنوع حسابك من الإعلانات، يقومون بدفع 1% لك من الحساب لصاحبه، يمكن للمشترك أن يضيف لحسابه بعض المال و تكون استفادته أكبر بالطبع، أيضاً يمكن أن يحصل على نسبة 10% من رصيد كل من يتعرف على هذا الموقع و يشترك عن طريقه، هل هذه الطريقة لكسب المال هي حلال و يجوز أن نشترك بها؟ لأي سؤال آخر أنا جاهز، والموقع باللغة الإنجليزية هو: http://www.studiotraffic.com/faq_earnupgrade.php شكراً لك يا دكتور مقدماً، وأسأل الله تعالى لك التوفيق و الهداية. السلام عليكم. مأمون جاموس. إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فشكرا لك على تحياتك، ولكن الكتابين المذكورين ليسا لي، ولا أعرفهما، وما ذكرته من الشركة أو الاتفاق أحسبه من العقود الجديدة غيرالصحيحة، للأنه لا يخلو من الغرر والجهالة. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • التصرف بالمال الذي تحصل عن طريق الفيزاكارد أو الماستر كارد.

السلام عليكم. أنا سيدة كنت أعمل في أمريكا لمدة ست سنوات، وقبل عودتي إلى بلدي أخذت بعض الكريدات المقصود مثل الفيزا والماستر كارت، وهو تسطيع أن تسحب أموال بواسطة هذة البطاقة، واستوليت على كل مابها وسددت ديناً كان علي، وهو نصف ثمن شقتي، والباقي فرشت به، واليوم وقد عدت الى رشدي وتبت إلى الله، أريد أن أعرف: 1- هل يجوز لي أن أعيش في هذه الشقة وبعد وفاتي تؤول الشقة وما بها إلى الأيتام، مع العلم أنه ليس لي أي مكان آخر للإقامة، وهل هذا ضد شرع الله؟ مع العلم أنه ليس لى زوج أو أولاد. إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فعليك رد المال الذي أخذتيه بغير حق إلى أصحابه ولو بالتقسيط، وبأي شكل كان ولو بالهدية لهم، وإذا تعذر عليك ذلك فعليك التصدق به على الفقراء وفي طرق البر العامة ولو بالتقسيط، ولا تبرأ ذمتك منه إلا بذلك. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • جلب الخادمة المسيحية

هل يجوز جلب الخادمات المسيحيات إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فلا مانع من جلب واستخدام الخادمات النصرانيات وغيرهن من الديانات الأخرى عند الحاجة إليهن، إذا التزمن في التعامل مع المخدومين بما لا يخالف الأحكام الإسلامية، ويفضل استخدام الخادمات المسلمات بدلا من غيرالمسلمات بقدر الإمكان واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • التعامل بأسهم حائل السعودية الزراعية

هل الأسهم السعودية حلال في أسهم حائل الزراعية؟ إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: يتوقف حكم التعامل في هذه السهم على نظام الشركة، فإن كانت إسلامية عليها رقابة شرعية، ولا تتعامل بالربا والمحرمات، فالتعامل باسهمها بيعا وشراء جائز ، وإلا فلا يجوز. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

  • التجارة أو الشركة بين مسلم وملحد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. فضيلة الشيخ: ما حكم إقامة شركة أو تجارة بين مسلم وملحد؟ جزاكم الله خيراً. إجابة المفتي أ. د. أحمد الحجي الكردي: بسم الله الرحمن الرحيم، الحمد لله رب العالمين، والصلاة والسلام على سيدنا محمد خاتم الأنبياء والمرسلين، وعلى آله وأصحابه أجمعين، والتابعين، ومن تبع هداهم بإحسان إلى يوم الدين، وبعد: فلا مانع من ذلك إذا تأكد المسلم من أخلاق ذلك الرجل وأمانته، بشرط أن تدار الشركة بالطرق المشروعة. واسأل الله لكم التوفيق. والله تعالى أعلم.

Aucun commentaire:

Enregistrer un commentaire